Translate اللغة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 12 يونيو 2012

أحلام تفسر دون مفسر



موضوع مهم عن الاحلام التي يفسرها ويتحدث عنها كل من هب ودب 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

س_ ماحكم تعبير الرؤيا كما تشاء دون عالم لتفسير الاحلام؟؟

ج_قال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ – حفظه الله - : " أما المعبِّرون : فالواجب عليهم تقوى الله عز وجل ،والحذر من الخوض في هذا الباب بغير علم ؛ فإن تعبير الرؤى : فتوى ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَاتَعْبُرُونَ ) يوسف/ 43

…... ونحن لا نعلم أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهم خير القرون وأحرصهم على هدينبينا صلى الله عليه وسلم وأتقاهم لله وأخشاهم له ، لا نعلم أنهم عقدوا مجالس عامةلتأويل الرؤى ، ولو كان خيراً لسبقونا إليه ، وإني إبراءً للذمة ، ونصحاً للأمة : لأحذر كل من يصل إليه هذا البيان ، من التعامل مع هؤلاء ، أو التعاطي معهم ،والتمادي في ذلك ،

بل الواجب مقاطعتهم ، والتحذير من شرهم ، عصمنا اللهوإياكم من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وألزمنا وإياكم كلمة التقوى ، ورزقنااتباع سنة سيد المرسلين واقتفاء آثار السلف الصالحين ، وحشرنا وإياكم في زمرةالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً " انتهى .

مقال " تأويلالرؤى والحذر من التوسع فيها " ضمن " مجلة البحوث الإسلامية " ( 67 / 16 – 18 ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ 

س- ماحكم تاويل الاحلام وتفسيرها من الكتب ؟؟

ج_ في " حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب " – من كتب المالكية - ( 2 / 660 ) : " فلا يجوز له تعبيرها بمجرد النظر في كتاب التفسير ، كما يقع الآن ، فهو حرام ؛لأنها تختلف باختلاف الأشخاص ، والأحوال ، والأزمان ، وأوصاف الرائين ، ولذلك سأل رجلٌ ابنَ سيرين بأنه رأى نفسه أذَّن في النوم ، فقال له : تسرق ، وتُقطع يدك ،وسأله آخر وقال له مثل هذا ، فقال له : تحج ! فوجد كلٌّ منهما ما فسره له به ، فقيل له في ذلك ، فقال : رأيتُ هذا سُمَيَّتُهُ حسنة ، والآخر سُمَيَّتُهُ قبيحة " انتهى.
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

س_ ما رأي العلماء الأفاضل في كتاب (تفسيرالأحلام) لابن سيرين؟ ونبذة مختصرة عن ابن سيرين.

ج_ كتاب تعبير الرؤيا المتداول بين الناس المنسوب للإمام محمدبن سيرين رحمه الله لم نقف على من نسبه إليه من أهل التحقيق ممن ترجموا له كالإمام الذهبيفي السير،والحافظ ابن كثيرفي البداية والنهاية.


ولو كان هذا الكتاب له لما خفي أمره علىهذين الإمامين وأمثالهما، فالغالب على الظن أنه ليس له، ولكنهم جميعًا ذكروا موهبتهوبراعته في تعبير الرؤيا، وذكرالذهبي نماذج من ذلك وعقب عليها بقوله: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاببذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. 


ومما ذكره عنه الإمام الذهبي قال: عن عبد الله بن مسلم المزويقال: كنت أجالس ابن سيرين فتركته وجالست بعض أهل البدع؛ فرأيت كأني مع قوم يحملونجنازة النبي صلى الله عليه وسلم فأتيت ابن سيرين فذكرته له، فقال: مالك جالستأقوامًا يريدون أن يدفنوا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم!. 


ومماذكره: أن رجلاً قص على ابن سيرين فقال: رأيت كأن بيدي قدحًا منزجاج فيه ماء فانكسر القدح وبقي الماء، فقال له: اتق الله فإنك لم تر شيئًا، فقال: سبحان الله، قال ابن سيرين: فمن كذب فما عليَّ؛ ستلد امرأتك وتموت ويبقى ولدها. 


فلما خرج الرجل قال: والله ما رأيت شيئًا ! فما لبث أن ولد له وماتت امرأته. 


إلى غير ذلك من عجائب ذكرها، وهي موجودة أو أكثرها في الكتاب المنسوبلابن سيرين، ولعل بعض المتأخرين جمعها ونسبها إليه. والله أعلم.


أما الإمام محمد بن سيرين فهو شيخ الإسلام أبوبكر الأنصاري البصري مولى أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلمولد في آخر خلافةعمر،سمعأبا هريرة، وأنسًا، وابن عباس، وابن عمروغيرهم من الصحابة،وروى عنه خلق كثير من التابعين.


توفي رحمه الله بعدالحسن البصري بمائة يوم، سنة عشر ومائة للهجرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

س _ما حكم من يكذب فيالرؤيا؟

ج_ جاء الوعيد الشديد لمَن كذب في منامه،بل هو من كبائر الذنوب لان فيه كذبا على الله

وعقدالبخاري في صحيحه

باب: مَن كذب في حُلْمِه، وساق فيه حديثين:

الأول: حديث ابن عباس عن النبيّ صلى الله عليهوسلم

قال: (( مَن تَحَلَّم بحلم لم يَرَه كُلَّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل، ومَن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو يَفرُّون منه صُبَّ في أُذُنه الآنكُ يوم القيامة، ومَن صَّورصورةً عُذِّب وكُلِّف أن ينفخ فيها وليس بنافخ)) 

رواه أحمد والنسائي من رواية قتادة رضي الله عنه.

وجاء في رواية أخرى عن أبي هريرة: (( مَن كذب في رؤياه)) .


والثاني: حديث ابن عمر أنَّ رسول الله صلى اللهعليه وسلم


قال: (( مِن أفرَى الفِرى أن يُريَ عينُهُ ما لم ترَ ))، وفي رواية: (( ما لم يريا ))

( الفتح _12/427) 

ومعنى: أفرى الفرى أي أعظم الكذبات، والفِرَى جمع فرية وهي الكذبة العظيمة.

ومعنى: مَن تَحَلَّم أي مَن تكلّف الحُلْمهذا.

وتلاحظ من الحديثين شدة عذاب الكاذب في المنام؛وسبب ذلك يوضحه لنا الإمام الطبري،

قال: إنما اشتد فيه الوعيد، مع أنَّ الكذب في اليقظة قد يكون أشدُّ مفسدة منه؛

إذْ قد تكون شهادةً في قتل أو حدّ أو أخذ مال؛

لأن الكذب في المنام كذب على الله أنه أراهُ ما لم يَرَهْ،والكذب على الله أشدّ من الكذب على المخلوقين

لقوله تعالى: { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} [ هود: 18 ]

وإنما كان الكذب في المنام كذباً على الله لحديث: (( الرؤيا جزء من النبوة))،

وما كان من أجزاءالنبوة فهو من قِبل الله،

وأعود لكلمة: (الآنك)؛ والآنُكُ هو الرصاص المُذاب، يُصَبُّ في أذنه لأن الجزاء من جنسالعمل،

وهنا لا حظ أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم فيالحديث

قال: ((من تحَلَّم بحُلْم ))وسماه حلماً ولم يُسمِّه رؤيا لأنه ادّعى أنّه رأى ولم يرَ شيئاً فكانكاذباً والكذب إنما هو من الشيطان،

والرسول صلى اللهعليه وسلم قال مرّ بنا: (( الحُلْم من الشيطان ))،

وما كان من الشيطان فهو غيرحق.

وهنا لا حظ تشابه عقوبة المصوّر وهي: (( فليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة...))الحديث،

وعقوبة الذي يكذب في الحُلْم وهي: [ أن يعقد بين شعيرتين ] 

ومعنى العقد بينالشعيرتين: أن يَفْتِل إحداهما بالأخرى، وهذا عادةً مستحيل،

والتشابه هنا بين المصوّر والكاذب في منامه: 

أن الرؤيا خلقٌ من خلقالله وهي صورة معنوية فأدخل بكذبه صورةً لم تقع، كما أدخل المُصوِّر في الوجود صورةليست بحقيقة، لأنَّ الصورة الحقيقية هي التي فيها الروح،

فكلف صاحب الصورة اللطيفة _ وهو الحالم _ أمراً لطيفاً وهوالاتصال المُعبر عنه بالعقد بين الشعيرتين،

وكُلف صاحب الصورةالكثيفة _ وهو المصوِّر _ أمراً شديداً وهو أن يُتم ما خلقه بزعمه بنفخ الروح،

ووقع وعيد كل منهما بأنه يعذب حتى يفعل ما كُلِّف به وهو ليسبفاعل، فهو كناية عن تعذيب كل منهما على الدوام، إلاَّ أن يرحمهما الله، وهذاالتشديد على الكاذب في حلمه لأنه كذب على جنس النبوة، والمُصوِّر نازع الخالق فيقدرته.

(ابن حجر _12/429،428)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق